ساحرة العقول النهر العذب
نقاط : 17103 التقيم : 0
| موضوع: الانفعالات الجزاء التانى الإثنين 14 يوليو - 6:33 | |
| خامسا التوافق للموقف الانفعالي : ونقصد بالتوافق للموقف الانفعالى الاستجابة التى يقوم بها الفرد لمجابهه الموقف الانفعالى والتى من شأنها ان تعيد الفرد الى اعتداله واتزانه فتزول التغيرات الفسولوجية ويتلاشي التوتر البدنى ويعود الفرد مرة اخرى الى هدوئه ويصبح قاد على مزاولة نشاطه العادى وقد تحدث عملية التوافق في الحاتل بطريقه مباشر كالجرى عند ريه حيوان ضال او مهاجمته والقضاء عليه وقد تستغرق عملية التوافق زمنا طويلا فلاتتم الا بعد انقضاء طويله $$ العلاقـــــة بين الدافــع والانفعـــالات : يتضح مما تقدم العلاقة بين الانفعال والدفع فلانفعال يدفع الإنسان إلى مواقف باستجابات توافقيه معينه فالخوف يدفع الطفل الى الجرى والهرب والخوف من الامتحان يدفع الطلب الى بذل مزيد من الجهد في استذكار دروسه والغضب يدفع الانسان الى العدوان والمقاتله فالانفعال اذن يولد دافعا والدوافع تكون ايضا مصحوبة بحاله وجانيه او انفعاليه فدافع الجوع مثى يكون مصحوبا بحاله وجدانيه مكدرة والدافع الجنسي يكون مصحوبا بحاله وجدانيه سارة وأعاقه إشباعها يثير الانفعالات مكدرة وان كل سلوك ويقوم به الانسان يكون مصحوبا في العادة بحاله انفعاليه او وجدانيه معينه ومن النادر جدا ان يقوم الانسان بسلوك لتحقيق اهداف معينه دون ان يشعر بسرور او سعادة او خوف او غضب او غير ذلك من الانفعالات والحالات او قديشعر بحاله من الخوف لتوقعه الهزيمه
! انوع الانفـعـــــــالات(1)
( أ ) انفعالات اولية أو بسيطه أو فطريه كالغضب والخوف وتظهر مبكرا في حياة الفرد ومثيرات بسيطه ولا يمكن ردها الى ابسط منها
(ب) انفعالات ثانويه او مركبه او كتسبه كالغيرة والقلق والعتاب وغاليا ماتكون ملاكبه من عده انفعالات(الغيره— مزيج من الغضب والخوف والشعور بالنقص وحب التملك
العتاب--- مزيج من العنف والغضب
(ج) انفعالات مشتقه وهى التي تشتق من الانفعالات الاخرى حسب الموقف فقد يشتق الخوف اثناء الهرب
! تصنيفات الانفعالات
· من حيث الشدة (( غليظة الخوف والغضب واخرى دقيقه كالعطف والاعجاب))
· من حيث الاثر (( منشطة كالفرح والغضب واخرى مثيطه كالحرن والاكتئاب))
· من حيث الوضوح(( واضحه المعالم كالضحك والاشمئزاز واخرى منظمه كحب التملك))
· من حيث البقاء (( طارئه كالخوف واخرى مزمنه كالقلق المزمن))
· من حيث البساطه (( بسيطه لايمكن تحليلها لابسط كالخوف واخرى مركبه كالغيرة))
· من حيث الشعور بموضوعها ((ذات موضوع محدد كالتعجب أو مجهوله المصدر كحالات الفرح والاكتئاب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- عبدالحميد محمد الشازلى – علم النفس العام- المكتبه الجامعية – 2001-ص ص151,152
! خصائص الانفعالات:
· حالة شعورية فاذا لم يشعر الفرد بالحدث فانه لاينفعل وتتحدد طبيعة الانفعال حسب درجه شعورنا بت
· الانفعال حاله وجدانيه عنيفه تصحبها اضطرابات فسيولوجيه وتغيرات حركيه
· هو حاله تبدل الفرد بصورة مفاجئه غالبا
· يتخد الانفعال صورة ازمه عابرة طارئه لا تدوم وقتا طويلا
· يجب التميز بين الانفعال والعاطفه
· اما مايسمى بالحاله المزاجيه فهى حاله انفعالية معتدله نسبيا تصيب الفرد من الزمن أو تعاوده بين الحين والاخر
! قواعد أو مبادى التحكم في الانفعالات :
· التعبير عن الطاقه الانفعاليه في العمال المفيدة
· تقديم المعلومات والمعارف عن المنبهات والمثيرات للانفعال
· محاوله البحث عن الاستجابات تتعارض مع الانفعال
· عدم التركيز الانتباه على الاشياء والمواقف المثيرة للانفعالات
· الاسترخاء يحدث الانفعال عادة من التوتر
· عدم الحسم واصدار الاحكام في الموضوعات والامور المهمه اثناء الانفعال
! بعض الانفعالات الخاصه في حياتنا
(أ) الخــــــوف
يؤدى انفعال الخوف وظيفه بيولوجية هامه فهو يدفع الانسان الى الهرب منالخطر والى الحذر منه فيعينه ذلك على حفظ حياته وغير انه كثيرما يتجاوز الخوف هذه الو المفيده فيصبح سببا لاحاق منه التجارب التى قام بيها واطسن العالم النفسي الامريكى ان الطفل الصير لا يكاد يخاف الا من الاصوات الشديدة المفاجئة ومن فقدان الاتزان والسقوط وفيما عدا ذلك يخاف الطفل الصغير من اى شئ على الاطلاق لايخاف الظلام او النار او الثعابين او غير ذلك من الحيوانات والاشياء الاخرى التى يخافها كثر من الكبار ولكن لايلبث الطفل ان يشعر الخوف من اشياء كثيرة لم يكون يخافها من قبل
ويمكن ان يتعلم الانسان كثيرا من المخاوف فاذا حدث انفال الخوف لاى سبب من الاسباب التى تستدعى الخوف ارط انفعال الخوف ببعض الاشياء الخارجية الت كانت موجودة اثناء حدوث الانفعال بحيث تكتسب هذة الاشياء القدرة على اثارة انفعال الخوف فيما بعد وقد راينا في التجارب السابقه ان الانفعال الخوف حدث في الاصل عند الطفل من الصوت الشديد الفاجئ ولكنه حدث في وقت كان الطفل ينظر فيه الى االفار ويمد يده اليه فحدث ارتباط بين الخوف والفار واكتسب الفار القدرة على اثارة خوف الطفل بعد ذلك كلما تراءى له وتعرف هذة الطريق التى يتعلم بها الانسان كثير من الانفعالات بالاشراط وللخوف خاصيه هامه هى قا بلية للانتشار والتعميم فالطفل الذى تعلم الخوف من الفار قد اصبح بعد ذلك يخاف ايضا من القطط والكلاب
وكثير ما تبدو بعض المخاوف غريبه وغير مقبولة ولا يستطيع الانسان ان اسبابها وبيعرف هذا النوع من الخاوف بالخواف ( او الخوف المرضي) ومن امثله الخوف من الاماكن الملقه او المرتفعه او الخوف من الماء ولا شك في ان الانسان يتعلم هذة الانواع من الخوف ايضا عن طريق الاشراط الذى شرحناه وغالينا ما يتعلمها في ايام الطفوله ولا يرتبط الخوف بالاشياء الخارجية فقط بل يرتبط ايضا ببعض العمر والنفسيه الداخلية مثل الدوافع والرغبات والافكار وهذا مما يجعل مهمه البحث عن الخوف اكثر تعقيدا واكثر صعوبه
والتغلب عل الخوف :-
وايلجاء الاباء والامهات والمربون الى كثير من الوسائل لتخليص الاطفال من المختلف كالخوف من الظلام او الكلاب والقطط والحيوانات الاخرى المختلفه وسوف نذكر بعض هذة الوسائل ومنها
· إبعاد الشئ المخيف
· كثرة التعرض للشئ المخيف
· التوبيخ والسخرية
· الإقناع
· التقليد الاجتماعي
· تعلم بعض المهارات
· تصحيح التعلم
· العلاج النفسي
( ب ) الغضـــــــــــــــب
يؤدى انفعال الغضب فائده هامه للانسان لانه يزيد من نشاطه ويدفعه في بعض المناسبات الى القيام ببعض الاعمال العنيفه لازالة العوائق التى تعترض سبيله او التى تهدده بالخطر ولكن كثير مايشتد انفعال الغضب ويظهر في كثير من المناسبات التى لاتبرره ويصعب على الانسان التحكم فيه فيؤدى الى كثير من النتائج الضارة.
ويظهر انفعال الغضب نتيجه للحرمان او المنع فالحيلولة بين الطفل الصغار يكون في الغالب نتيجة لتقيد حركاتهم البدنيه فالطفل الصغير يغضب اذا قيدت اطرافه او اذا وع في مكان ضيق لايسمح له بحريه الحركه اما فيما بعد يكبر الطفل فان اهم شي يغضبه هو الحرمان والمنع اللذان يحدثان بسبب اشخاص اخرين فهمو يغصب اذا حلت بينه وبين اللعب او اذ منعت عنه طعاما يرغب فيه.
ومن الاشياء التى تثير غضب الاطفال عادة شعورها بالعجز عن تحقيق اغراضهم ورغباتهم وقد يكون عجزهم ناشئا عن تدخل الكبار ومنعهم لهم او قد يكون ناشئا عن عجز طبيعى في قدرات الطفل فالطفل الذى لايستطع ان يساير زملاءه في اللعب لانه اضعف منهم او لانه مصاب بمرض او عاهه تمنعه من مشاركتهم يكون عرضه للغضب المستمر الذى قد يتخد اشكالا وصور مختلفه يكون لها اثر في حياة الطفل وفي معاملته للناس وللمجتمع
وللتغلب على الغضب :-
· فهم دوافع الطفل
· تدريب الطل على حل مشكلاته
· تدريب الطفل على التعاون
· تجنب فرض القيود بلا مبرر
· تغير الحالة النفسية
(ج ) الحـــــــــــــــــــب
رابنا فيما سيق ان كلا من الانفعال الخوف والغضب ينشا نتيجه احباط لبعض الانفعالات الاساسيه للكائن الحى فالخوف يحدث اذا تعرضت حياة الكائن الحى للخطر وينشا الغضب اذا اعترضت الكئن الحى بعض العقبات وحالت بينه وبين تحقيق رغباته ويؤدى الانفعال كل من حالتى الخوف والغضب الى زيادى النشاط الذى يمكن استخدمه في التخلص من مواقف الخطر المخيفه او ازاله العقبات التى تعوق الانسان عن الوصول الى رغباته
والحب انفعال من نوع اخر وهو يختلف اختلافا واضحا عن كل من الخوف واغضب فهو يتضمن تركيز مشاعر الكئن الحى في شخص او شي معين كما انه يتجه الى توجيه نشاط الكئن الحى نحو التقرب من هذا الشخص او نحو الحصول على هذا الشي وقد وجد واطسن ان لمس بعض المناطق الحساسمن بدن الطفل ثتير انفعالاته سما وطسن انفعال الحب وهو نس الانفعال الذى نشاهده عندما نقومبلمس القطط وتدليكها خفيفا فنحن نشاهد ان القطه تقوم حينئذ بتقويس ظهرها وتحاول الالتماس باليد التى تدلكها
ويقوم الحب بدور خطيرا في حياة الانسان فالطفل في حاجه دائمة الى الحب والعطف والرعايه من والديه ومن الكبار المحطين به وهو ايضا يبادهم الحب والمودة وفي هذا الجو المشبع بالحب تنمو شخصيته نمو طبيعيا سويا اما اذا حرم الطل من الحب والعطف احس بعدم الامن والطمائنينه وشعر بالخوف والقلق ويؤثر ذلك عادة في نمو شخصيته الطفل ثاثير سيئا فيعرضه لكثير من الاضطربات والامراض النفسية.
ومن جهه اخرى فان الاسراف في حب الطفل وتدليله قد يؤثر فيه تاثيرا سيئا لانه يعوق نمو شخصيته ويضعف قدرته على الاستقلال وتحمل المسئولات كما يضعف قدرته على مجابهه مشكلات الحياة العملية وعلى تكوين علاقات اجتماعية سليمه
!! السيطـــــــرة علـــــــــى الانفعـــــــالات :-
ويجب على كل انسان ان يتعلم كيف يتحكم في انفعالاته فلا يدع نفسه نيبا لكل الانفعالات الشديدة التى تنتابه من وقت لاخر لاتفه الاسباب فليس من الحكمه ان يغضب الانسان لكل امر لا يصادف هوى في نفسيه او لكل عقبه تعترض طريقه ولسه من الحكمه ايضا ان يستسلم لكثير من المخاوف التى لامبرر لها ولا ان لانفعالاته المختلفه انقيادا اعمى دون ان يحاول ان يحكم عقله فيها ولعل من المفيد في هذا الصدد ان كثير من انفعالاتنا امرمكتسب قد تكون من تجارب حياتنا السابقه ومن الظروف والخبرات المختلفه التى مرت بنا من قبل وا من الممكن ايضا بشي من التدريب والمرن وبشي من الصبر والاناه ان يتعلم الاحساس كيق يتحكم في انفعالاته ويسيطر عليها .
ومع انه من الصعب ان نضع قواعد دقيقه ثابته للتحكم في جميع الانفعالات المختلفه الا اننا نستطيع باختصار ان نضع بعض الاقتراحات العامة التى تساعد على تعلم التحكم في الانفعالات بصفه عامه .
قواعد للسيطرة على الانفعالات :-
- نفس عن الطاقه الانفعالية في اعمال مفيدة - حول انتباهك الى اشياء اخرى
- حاول اثارة استجابات معارضه للانفعال - ابعث حاله من الاسترخاء في بدنك
- تعلم ان تنظر الى العالم نظرة مرحه - تجنب البت في امورك الهامه اثناء الانفعالتجنب المواقف التى تثير انفعالك
+ فوائد الانفعالات :
1 ـ تزيد الشحنة الوجدانية المصاحبة للانفعالات من تحمل الفرد وتدفعه إلى مواصلة العمل وتحقيق أهدافه 0
2 ـ للانفعال قيمة اجتماعية فالتغيرات المصاحبة للانفعال ذات قيمة تعبيرية تربط بين الأفراد وتزيد من فهمهم لبعضهم البعض 0
3 ـ تعتبر الانفعالات من مصادر السرور فكل فرد يحتاج إلى درجة معينة منها إذا زادت أثرت على سلوكه وتفكيره وإذا قلت أصابته بالملل 0
+ إما مضار الانفعالات :
1 ـ يؤثر الانفعال على تفكير الفرد فيمنعه من الاستمرار كما هو الحال في حاله الغضب أو يجعل التفكير بطيئا كما في حالات الحزن والاكتئاب 0
2 ـ يقلل الانفعال من قدرة الشخص على النقد وإصدار الأحكام الصحيحة 0
3 ـ كما يؤثر أيضا على الذاكرة فيما يتصل بالأحداث التي تمت أثناء فترة الانفعال 0
4 ـ في حالات حدوث الانفعالات بشكل مستمر ودائم يترتب عليها العديد من المتغيرات الفسيولوجية مما يؤدى إلى حدوث تغيرات عشويه في الأنسجة وينشأ في هذه الحالة ما يسمى بالأمراض النفسية الجسمية أو السيكوموماتة ومنها قرحة المعدة وارتفاع ضغط الدم 0
| |
|
البستانى راوى الزهور
نقاط : 17594 التقيم : 11
| |