:السلام عليكم و فضل الانفاق فى سبيل الله عن ابى هريره - رضى الله عنه - قال - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال الله تعالى - ( انفق يابن آدم انفق عليك ) رواه البخارى فى كتاب النفقات الشرح 00فى هذا الحديث القدسى العظيم يوضح لنا الحق تبارك وتعالى -- فضيلة الانفاق فى وجوه الخير وان الله يعوض المنفق خلفا مصداقا لقوله تعالى 00 ( وما تنفقوا من شيء فى سبيل الله يوف اليكم ) فضل الصوم وجزائه عن ابى هريره رضى الله تعالى عنه قال 00 سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول 00 قال الله عز وجل 00 ( كل عمل بن آدم له الا الصيام فهو لى وانا أجزى به )رواه مسلم فى صحيحه كتاب الصيام الشرح 00يبين الحق تبارك وتعالى - فى هذا الحديث القدسى الجليل قيمة الصيام وثوابه ومكانته عن اى عمل والفرق بينه وبين سائر الاعمال وانه لايطلع على ثوابه الا الله 000
0( التعجيل بالفطر 0) عن ابى هريره رضى الله تعالى عنه قال ***قال النبى صلى الله عليه وسلم 000 قال الله عز وجل 000 00( احب عبادى الى اعجلهم فطرا ) رواه الترمذى وقال حديث حسن غريب الشرح 000 هذا توجيه الهى كريم من الله الرؤوف الرحيم بعباده وبالذات الصائمين فهو يوجههم هذا التوجيه بسرعة الافطار اذا حان الغروب ذلك بان الصائم فى شدة جوعه وعطشه من طلوع الشمس الى غروبها ومن كرم الله عليه ييسر له شهوته بسرعه الافطار ثم يجازيه على تلك السرعه حبآ وفضلا وثوابا فالناس بخير ماعجلوا الفطر واخروا السحور 000 ( جزاء الصبر على المصيبه ) عن انس ابن مالك -- رضى الله عنه قال -- قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول 00 ان الله تعالى قال 000 ( اذا ابتليت عبدى بحبيبتيه فصبر ; عوضته الجنه ) يقصد الله عينيه رواه البخارى فى كتاب الطب الشرح يبين المولى عز وجل فى هذا الحديث ثواب من يصبر على فقد نعمة البصر وان اله يعوضه خيرا فى الاخره 0 ولم يبتليه الله لهوانه عليه 000
( جزاء من صبر اذا مات ولده ) عن ابى لاهريره رضى الله عنه قال 00 ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال 00 يقول الله تعالى 00 00( ما لعبدى المؤمن عندى جزاء اذا قبضت صفيه من اهل الدنيا ثم احتسبه الا الجنه ) رواه البخارى فى كتاب الرفاق الشرح فى هذا الحديث القدسى العظيم يبين الله لنا جزاء من خبر عن موت ولده وفلزة كبده 0 واحتسب اجره عند الله واسترجع -- اى قال انالله وانا اليه راجعون فهذا يباهى به الملائكه ويجعل جزائه الجنه فالصبر جزائه الجنه 000
جزاء الصبر عند الصدمه الاولى عن ابى امامه رضى الله تعالى عنه قال 00 عن النبى صلى الله عليه وسلم قال 00 يقول الحق سبحانه وتعالى 000 0( ابن آدم ان صبرت واحتسبت عند الصدمه الاولى لم ارض لك ثوابآ الا الجنه ) --رواه ابن ماجه فى سنته -- الشرح 000 فى هذا الحديث القدسى الجليل يبين الحق تبارك وتعالى جزاء الصبر عند الصدمه الاولى خير الجزاء وهو الجنه فالجزاءس من جنس العمل وصدق الله اذ يقول 00 ( هل جزاء الأحسان الا الاحسان )
( فضل المتحابون فى الله )
عن ابى هريره رضى الله تعالى عنه قال 00 قال رسول اله صلى الله عليه وسلم 000 ان الله يقول يوم القيامه ( اين المتحابون بجلالى ؟" اليوم اظلهم فى ظلى يوم لاظل الا ظلى ) رواه مسلم فى صحيحه كتاب الفضائل الشرح 00 فى هذا الحديث يبين الحق تبارك وتعالى لنا فضل المتحابين فى الله ولله لأن ماكان لله ىدام واتصل وماكان لغير الله انقطع وانفصل وليس له ثواب 000
(فضل المتزاورون فى الله ) عن معاذ بن جبل - رضى الله عنه قال--- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول - قال الله تعالى 000 0( وجبت محبتى للمتحابين فى والمتجالسين والمتزاورون فى والمتباذلين فى ) --- اخرجه الامام مالك فى الموطأ ---- الشرح 00 فى هذا الحديث القدسى الجليل يوضح لنا الحق جل جلاله فضل التحابين فى الله وفى طاعة الله والمتزاورون حبآ لله وحده لالغرض دنيوى 000
( فضل عيادة المريض ) عن ابى هريره رضى الله تعالى عنه قال 00 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 00 ان الله سبحانه وتعالى يقول يوم القيامه 00 ( ياأبن آدم مرضت فلم تعدنى ; قال يارب وكيف ااعودك وانت رب العالمين ؟ قال 00 اما علمت ان عبدى فلان مرض فلم تعده اما علمت انك لو عدته لوجدتنى عنده ؟ ياأبن آدم استطعمتك فلم تطعمنى قال يارب وكيف اطعمك وانت رب العالمين ؟ قال اما علمت انه ستطعمك عبدى فلان فلم تطعمه ؟ اما علمت انك لو اطعمته لوجدت ذلك عندى "؟ ياابن آدم استسقيتك فلم تسقنى \\ قال يارب كيف اسقيك وانت رب العالمين ؟ قال 00 استسقاق عبدى فلان فلم تسقه 0 اما انك لو سقيته لوجدت ذلك عندى ) -- رواه مسلم فى صحيحه فى باب فضل عيادة المريض -- الشرح هذا الحديث القدسى العظيم يبين فضل عيادة المريض وثواب زيارته والاطمئنان عليه وكذلك فضل طعام المحتاج وسقى الماء للعطشى 000
00"0(تحريم الظلم )000 ( عن ابى ذر الغفارى رضى الله تعالى عنه قال عن النبى صلى الله عليه وسلم 00 فيما يرويه عن رب العزه تبارك وتعالى انه قال 000 ( ياعبادى انى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرمآ 0 فلا تظالموا ياعبادى كلكم ضال الا من هديته فاستهدونى اهدكمياعبادى كلكم جائع الا من اطعمته فاستطعمونى اطعمكم ياعبادى كلكم عار الا من كسوته فاستكسونى اكسكم ياعبادى انكم انكم تخطئون بالليل والنهار وانا اغفر الذنوب جميعآ فاستغفرونى اغفر لكم ياعبادى انكم لن تبلغوا ضرى فتضرونى ولن تبلغوا نفعى فتنفعونى 0 ياعبادى لوان اولكم وآ خركم وانسكم وجنكم كانوا على اتقى قلب رجل واحد منكم ماذاد ذلك فى ملكى شيئآ ياعبادى لو ان اولكم وآخركم وانسكم وجنكم قاموا فى صعيد واحد سألونى فأعطيت كل انسان مسألته مانقص ذلك مما عندى الا كما ينقص المخيط اذا أدخل البحر ياعبادى انما هى اعمالكم احصيها لكم ثم اوفيكم اياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه ) ---رواه مسلم فى صحيحه فى باب تحريم الظلم ---- الشرح 00 يبين الله لنا فى هذا الحديث القدسى العظيم مدى تحريمه للظلم وبيان عاقبته اى عاقبه الظالمين وان الهدايه من الله وبيان فضل الله على الخلق الذى لا يعد ولايحصى 0 وقبول التوبه وغفران الذنوب من التائبين المخلصين المقلعين عن الآثام والخطايا وان خزائن الله لاتنفذ ابدآ 00
(تحريم الكبر ) عن ابى هريره رضى الله تعالى عنه قال 00قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 00قال قال الله عز وجل 00 ( الكبرياء ردائى 0والعظمه ازارى 0فمن نازعنى واحدآ منهما قذفته فى النار ) اخرجه ابو داود فى سنته باب ماجاء فى الكبر الشرح 00 يبين الله تعالى فى هذا الحديث القدسى العظيم بيان تحريم الكبر والتكبر على خلق الله وان الكبرياء والعظمه لله الواحد الاحد فهو مالك يوم الدين ومالك الدنيا والآخره ومليكهما وعيب على الخلق ان ينازعوا الله صفته 000 (ذم الرياء) عن ابى هريرة-رضى الله عنه-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -قال الله 0تبارك وتعالى- (انا اغنى الشركاء عن الشرك ;من عمل عملا اشرك فيه غيرى تركته وشركه) رواه مسام فى صحيحه فى باب تحريم الرياء الشرح00 يبين الحديث الجليل ذم الرياء وتحريمه وانه هو الشرك الخفى0وبه يتوصل الشيطان الى ابطال الاعمال والحرمان من ثوابها وعدم قبول الله لها لان العبد فعلهالاجل الفخر وان يقال عنه الناس انه كذا وكذا0000ولم يخلص فى عمله لله فالاخلاص روح العبادة والاخلاص كا الروح
0000000( تحريم المكر والنفاق) عن عبد الله بن عمر -رضى الله عنهما-عن النبى صلى الله عليه وسلم قال0ان الله قال00 (لقد خلقت خلقا السنتهم احلى من العسل وقلوبهم امر من الصبر 0فبى حلفت لاتيحنهم فتنة تدع الحليم منهم حيران0 يغترون ؟ام على يجترئون ؟) الشرح0000يبين المولى -عز وجل-فى هذا الحديث تحريم الكر والنفاق والخداع والضحك على الناس واستخفافهم وان عاقبة الماكرين ان اللهيبتليهم بفتنة محنة لهم جزاء اعمالهم الخبيثة0 000000 (الله اهل التقوى والمغفرة) عن انس بن مالك-رضى الله عنه- ان رسول الله صلى الله عليه وسلم0قرا هذه الاية(هو اهل التقوى واهل المغفرة)فقال00قال الله-عز وجل00 (انا اهل ان اتقى 0فلا يجعل معى اله اخر0فمن اتقى ان يجعل معى الها اخر0 فانا اهل ان اغفر له) -- اخرجه بن ماجه فى سنته فى باب مايرجى من رحمة الله يوم القيامه--- الشرح 00 يبين لنا الحديث القدسى الجليل وجوب تقوى الله فالله وحده اهل ومستحق لان يتقى ويحذر ويخاف من عقابه فأنه ذو البطش الشديد وهو سبحانه يغفر للمتقين من عباده 00
(من احب لقاء الله احب الله لقاءه ) عن ابى هريره رضى الله عنه - ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال 00 قال الله تعالى 00( اذا احب عبد ى لقائى احببت لقائه 00 واذا كره لقائى كرهت لقائه ) رواه البخارى فى كتاب التوحيد - الشرح 000 يبين الله تعالى فى هذا الحديث الجليل جزاء من يحب لقاء الله ولايكره الموت وجزاء من يكره لقاء الله ويكره الموت وشتان بين الحالين فالفوز والسعاده لمن احب لقاء مولاه 000
0(جيران الله يوم القيامه ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 00 يقول الله يوم القيامه 00 0( اين جيرانى )فتقول الملائكه من الذى ينبغى له ان يجاور ؟ فيقول 00 ( اين قراء القرآن وعمار المساجد ) --رواه ابو نعيم -- الشرح 00 فى هذا الحديث القدسى العظيم يبين الله تعالى منزلة قراء القرآن وان اهل القرآن هم اهله وخاصته وانهم جيرانه الذين يمتن عليهم الرضا والرضوان والحياه مع الابرار 000
( فضل العلماء ومكانتهم عند الله ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 000يقول الله تعالى للعلماء يوم القيامه اذا قعد على كرسيه لقضاء عباده 00 ( انى لم اجعل علمى وحلمى فيكم الا وانا اغفر لكم على ماكان منكم ولاابالى ) ---رواه الطبرانى فى الكبير --- الشرح 00 فى هذا الحديث الجليل يبين الله جل جلاله مكانة العلماء وفضلهم ومنزلتهم العظيمه عند الله تعالى فهم ورثة الانبياء كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم اخشى واتقى الناس لله تعالى 000 ( انما يخشى الله من عباده العلماء )
( جزاء من نسى الله ) عن ابى هريره وابى سعيد رضى الله تعالى عنهما قالا 00 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 00 يؤتى العبد يوم القيامه فيقول الله له 00 ( الم اجعل لك سمعآ وبصرآ ومالآ وولدآ 0 وسخرت لك الانعام والحرث وتركتك ترأس وتربع ؟ فكنت تظن انك ملاقى يومك هذا ؟ قال 00 فيقول لا ; فيقول له .00 اليوم انساك كما نسيتنى ) --- رواه الترمذى وقال حديث صحيح غريب ---- الشرح 00يبين الله تعالى فى هذا الحديث ان الله يمهل ولايهمل وليس بغافل عن عن الظالمين وبيان جزاء الله للمنافقين الذين ينسون لقاء الله ولم يعملوا للحظة العرض على الله والحساب
الملكه قلب المنتدى ونبضه
نقاط : 16604 التقيم : 0
موضوع: رد: الاحاديث القدسيه الأربعاء 4 يونيو - 12:34
[quote=;9054]
[/quote] ملكه
البستانى راوى الزهور
نقاط : 17000 التقيم : 11
موضوع: رد: الاحاديث القدسيه الجمعة 27 يونيو - 9:42
جزاكى الله خير ياملكه واياكى ان شاء الله
دمتى بخير ولنا بود
:شكرا لك:
زهرة حزينة زهره فواحه بعطرها
نقاط : 16817 التقيم : 4
موضوع: رد: الاحاديث القدسيه الأربعاء 12 نوفمبر - 16:28
جزاك الله كل خير يا بستانى : يعطيك العافية
تلميذة الزهراء { ع } زهره جديده
نقاط : 14023 التقيم : 1
موضوع: رد: الاحاديث القدسيه الخميس 28 يوليو - 3:46